رئيس التحرير : مشعل العريفي

المدمرة الأمريكية "كول" تصل إلى سواحل اليمن.. 4 رسائل تحذير وطمأنة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: عادت المدمرة الأمريكية الشهيرة (يوس إس إس كول) إلى قبالة سواحل اليمن، بعد أيام من استهداف الحوثيين فرقاطة سعودية في البحر الأحمر، وهو ما يؤشر على ما يبدو إلى دخول الحرب اليمنية منعطفا جديدا، وتحول السواحل اليمنية إلى ساحة معركة. ووفق خبراء فإن عودة المدمرة كول، التي أعلنت عنها البحرية الأمريكية السبت الماضي، تحمل رسائل تحذير إلى كل من تنظيم القاعدة، وتحالف الحوثيين والرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، إضافة إلى حليفتهما إيران، مقابل رسالة طمأنة للسعودية.
ولهذه المدمرة الأمريكية ذكريات أليمة على سواحل اليمن، ففي 12 أكتوبر/ تشرين أول 2000 تعرضت لهجوم انتحاري من قبل تنظيم القاعدة في ساحل ميناء عدن (جنوب)؛ ما أسفر عن مقتل 17 من طاقمها وجرح 39 آخرين. ولمدة 16 عاما، توارت المدمرة كول عن الأنظار، ويبدو أن هجوم الحوثيين على الفرقاطة السعودية، قبالة ميناء الحديدة (غرب) في البحر الأحمر، ومقتل اثنين من طاقمها، هو السبب الأبرز لعودة تلك المدمرة إلى الواجهة.
أسباب العودة العنوان البارز لعودة المدمرة الأمريكية هو تضامن وتأييد أمريكي صريح للسعودية، التي تقود منذ 26 مارس/ آذار 2015 تحالفا عربيا يحارب مسلحي الحوثي وصالح، الذين يسيطرون على محافظات يمنية، بينها صنعاء منذ 14 سبتمبر/ أيلول 2014. لكن مراقبين يرون أن عودة تلك المدمرة مرتبط أيضا بمكافحة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي يتخذ من اليمن مقرا له، حيث ترغب واشنطن، في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب، في تصفية حسابات قديمة مع التنظيم، الذي عاد للنشاط في عدد من المدن اليمنية. وتمتلك المدمرة كول، التي دخلت الخدمة عام 1995، تقنية حربية متطورة، فهي مجهزة بنظام إطلاق الصواريخ الباليستية، وتستطيع حمل مروحية سي هوك، وصاروخي توما هوك، إضافة إلى طوربيد مضاد للغواصات والسفن الحربية.
 
وسيحدد موقع تمركز المدمرة أهدافها المستقبلية، ففي حين ذكرت وسائل إعلام أمريكية أنها عادت إلى خليج عدن، قبالة جنوبي اليمن، تحدث مسؤولين أمريكيون عن أن عودتها تستهدف تأمين ممرات الملاحة في مضيق باب المندب الاستراتيجي وحماية السفن غربي اليمن. ووفق مراقبين فإن تمركز المدمرة في خليج عدن سيجعل تنظيم القاعدة، الذي بدأ ينشط بمحافظة أبين (جنوب)، الهدف الأقرب، فيما سيكون الحوثيون هم الهدف المحتمل في حال انتقلت المدمرة إلى قبالة مضيق باب المندب في البحر الأحمر (غرب). رسائل رمزية الكاتب والمحلل السياسي اليمني، عبد الناصر المودع، اعتبر أن كل ما يقال بشأن مرابطة المدمرة الأمريكية (كول) قبالة السواحل اليمنية ليس سوى اجتهادات دون حجج كافية، خصوصا وأن السياسية الأمريكية في عهد ترامب (تولى السلطة يوم 20 يناير/ كانون ثان الماضي) غير معروفة في أي منطقة من العالم. وقال المودع “مع ذلك لا يمكن القول إن واشنطن ستتدخل في اليمن بشكل مباشر وتصبح طرفا في الحرب ضد الحوثيين ما لم يستهدف الحوثيون سفنا أمريكية.. على هذا الأساس يمكن القول إن إرسال المدمرة ليس إلا رسالة تحذيرية للحوثيين بأن يتجنبوا إعاقة الملاحة في البحر الأحمر. كما اعتبر أن تمركز المدمرة يبعث أيضا برسالة طمأنة إلى السعوديين تظهر لهم جدية الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة إيران بالمنطقة، وكذلك هي رسالة من إدارة ترامب إلى إيران مفادها أن واشنطن ستنتهج ضد طهران سياسات أكثر تشددا مقارنة بسياسات الإدارة السابقة (برئاسة باراك أوباما).

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up